من قوانين العصر أن الجميع لديه مدونة !

by mohaozam

ما هي المدونة؟

كان يطلق عليها “Webblog” أو “blog” قبل أن تُترجم إلى العربية بإسم “مدونة” قبل عشرين سنة تقريباً، ولله الحمد أنهم قد أسموها “مدونة” إذ أنها تتطابق حقاً مع هذا الإسم، وهل تعلم أن أحد المدونين المعروفين كان يريد تسميتها بالسجل الشخصي!، اسم جميل لكنه ليس مناساً كالمدونة، كانت هذه خلاصة ومقدمة صغيرة لتعريف المدونة.

ماذا عن منصات التدوين؟

من المعروف أن منصلة  “Blogger” و “WordPress” هما المنصتان السائدتان كثيراً في هذا المجال بل وحتى لدرجة أن وردبريس يمثل 80% من مواقع الإنترنت!، كما ويوجد أيضاً منصات أخرى كـ”Tumblr” ودروبال وجومالا، هذه المنصات التي أعرفها أنا شخصياً وأعرف أنه يوجد غيرها لكني لا أعرف غير هذه المنصات.

كم يملك الفرد مدونة؟

عندما أقول الفرد فأني أقصد به نفس واحدة، شخص واحد، روح واحدة، كم تملك هذه الروح من مدونات؟ أنا عن نفسي أملك أكثر من 5 مدونات!، وهذا خطأ تعلمته لكني سأصلح الأمور، عندما أقول كم يملك الفرد لا أعني بالتحديد الفتى أو البنت من وطننا العربي!، بل من شتى أنحاء العالم، فكما تقرأ في العنوان ” من قوانين العصر “، وليس من قوانين العصر في العالم العربي!.

الغريب في الأمر؟

الغريب في الأمر أنك ترى شخصاً يفتتح مدونة لها مجالها الخاص ولكن هو نفسه لا يتقن هذا المجال؟، لا تتعجب يا حبيبي أنت في القرن الواحد والعشرين!، بل والأعجب انه يوجد مدونون أطفال لا أتكلم عن شباب أو مراهقين بل أتكلم عن أطفال منهم من لم يتجاوز 11 حتى!، وأقول هذا وأنا قد رأيته بعيني لا ألفتك من عقلي، ربما يكون شيئاً رائعاً أن تراهم يبدئون التدوين من صغرهم، لكن الأسوء أنهم يكتبون بأخطاء إملائية “يعتقدون أنها صحيحة” ودائم ما يتخصصون بمجال المعلوميات، فظهر منهم المبدعين كـ”بغزوز سليم” وظهر منهم بصراحة وبدون مجاملة الفاسلون والمقلدون كـ”******”.

وتتعجب عندما ترى مدونة تتخصص بالمعلوميات! وتضع لك تدوينة بعنوان ” طريقة الحصول على دومين (.com) مجاناً! ” والمدونة أصلاً ليس لها دومين!، دومينها يكون بالشكل الفرعي للمنصة هكذا : (blogspot.com) أو (wordpress.com)، ثانياً : مجال المعلوميات مجال غني جداً في عالمنا العربي بل أصبح غني جداً منذ ظهور أخونا راغب أمين في 2011 وأخونا حوحو على الساحة وغيرهم، لماذا تفتتح مدونة معلوميات ؟ من تظنه سيترك مدونة المحترف أو مدونة حوحو وسيهرب إلى مدونتك؟ هذا الكلام موجه إلى المبتدئين والناقلين والمقلدين أما إذاً كنت صاحب محتوى إبداعي حصري فتفضل وأرنا عضلاتك فإما تفوز وإما تفوز!، في كلا الحالتين أنت الفائز! ببساطة لإن الزائر يريد المحتوى الجديد والحصري!.

مدونات شخصية أم ماذا؟

عندما تفكر في فتح مدونة شخصية فضع فيها يومياتك المشوقة وخواطرك الرائعة وقصصك الخلابة، وصور إلتقطتها من الطبيعة الأم، لكن سيكون من الممل أن يدخل الزائر ليرى قصة حياتك! لِمَ لا تضيف إلى قصة حياتك بعضهاً مما تعلمته سواءاً في حياتك اليومية أو مهارات إكتسبتها وهكذا، كما هو الحال مع مدونتي، وتضع أيضاً تدوينات خارص نطاق الخصوصية “أي لا تتكلم فيها عن حياتك بل تتكلم فيها مثلاً إلى بلد سافرت إليه وهكذا”.

لا تفتحها … أرجوك!

نصيحتي إليك أخي القارئ 

لا تفتح مدونة دينية أو سياسية!

  • لا مدونة دينية
  • لا مدونة سياسية
لماذا؟

ببساطة لإن المواضيع الدينية منتشرة بكثرة في المواقع الموثوقة والمعروفة كـ ” الإسلام سؤال وجواب”،”صيد الفوائد”،”قصة الإسلام”،”موقع وذكر الإسلامي”،”إسلام هاوس”،”طريق الإسلام”، “الفتوى”،”الدرر السنية”،”رسول الله”، إلخ من المواقع المعروفة، بفتحك لمدونة إسلامية أنت تجبر أصحاب المذاهب الأخرى “المتعصبون منهم” للهجوم عليك وعلى عقيدتك السليمة والتحذير منك ومن موقعك كما الحال مع إحدى المدونات الشيعية، وربما تقوم بنشر كلام وأحاديث لست متأكد من صحتها، وكما تعلم فقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من نشر مثل هذه الأشياء ودون التأكد منها بل ووعد من يفعل ذلك بكرسي من نار من يكذب على الرسول متعمداً ومن ينشر أحاديث باطلة وقصص كاذبة وصور يقال أنها لقبر الرسول وإلخ من الأشياء المبتدعة في الدين فإنك بنشرها قد تحجز لك كرسي من نار كما في الحديث وأخشى عليك ذلك!، أنا لست أقوم بالتحذير من عمل مدونة دينية كي لا تكسب الأجر “إقرأ بتمعن وأفهم المقصود من كلامي”، أنا أقول أنك لو كنت على قدر تحمل مسؤولية نشر الأحاديث والأيات دون التأكد من صحتها فهذا خطأ بل خطر، أما إذاً كنت ستتأكد وتبحث وتعمل بجد كما في مدونة “نسف الإلحاد” ومدونة الزميل “أبو حب الله” فأنصحك بإفتتاحها ولا تنساني من دعائك.

أما عن المدونات السياسية فلا داعي للكلام عنها فقط أترك عنك السياسة وأهلها “إنتهى”

هذه التدوينة تخبيص وتمحيص من كل مكان فلك أن تفهمها يا ذكي ولك أن لا تفهمها يا غلام